منتديات عيون الجزائرية

مرحبا بكم في منتديات عيون الجزائرية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولاذاعة القآن الكريم

شاطر | 
 

 الصين وتايوان تتفقان على تبادل الممثليات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khoubech
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 604
العمر : 30
الموقع : khobchiano1921.skyrock.com
المزاج : مرح
نقاط : 7145
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: الصين وتايوان تتفقان على تبادل الممثليات   الخميس يونيو 12, 2008 6:47 pm


اتفقت الصين وتايوان على افتتاح ممثليات لهما في البلد الآخر في جولة المحادثات الجارية بين ممثليهما في العاصمة الصينية بكين، وهي الاولى من نوعها منذ اكثر من عشر سنوات.

كما يأمل الجانبان في التوصل الى اتفاقات في مجالات النقل الجوي والسياحة.

وكانت العلاقات بين البلدين قد شهدت تحسنا ملحوظا منذ انتخاب ما يينغ جيو الذي يحبذ تعزيز العلاقات مع الصين رئيسا لتايوان في شهر مارس/آذار الماضي.

فقد اكد ما حال تسلمه مهام منصبه في شهر مايو/ايار الماضي على ان ضمان الاستقرار الاقليمي يحتل قمة اولوياته، ودعا الى فتح "صفحة جديدة من السلام" بين الصين وتايوان.

وبعد فترة وجيزة، التقى الرئيس الصيني هو جينتاو في بكين بزعيم حزب كومينتانج التايواني الحاكم، في ارفع اجتماع مستوى بين الطرفين منذ انفصال تايوان عن الصين في عام 1949.
اتفاق مبدئي

وكانت الحوارات الصينية التايوانية قد علقت في عام 1999 عندما بدأ الزعماء التايوانيون ينحون منحى استقلاليا مما اغضب الحكومة الصينية التي تنظر الى الجزيرة بوصفها جزءا لا يتجزأ من الصين.

وقد اتت المحادثات اولى اكلها يوم الخميس عندما اعلن مسؤولون تايوانيون ان الجانبين توصلا الى اتفاق مبدئي حول افتتاح ممثليات لهما في البلد الآخر.

وكان رئيس الوفد التايواني تشيانغ بين كونغ قد عبر قبيل مغادرته تايبيه عن امله في التوصل الى تفاهمات حول تسيير الرحلات الجوية بين البلدين.

وقال تشيانغ: "نأمل في التوصل الى اتفاق يتيح لشركات الطيران التايوانية تسيير 18 رحلة الى الصين، ولشركات الطيران الصينية تسيير 18 رحلة اخرى."

يذكر ان تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين محدود الآن لايام العطل الرسمية فقط.

وتقول مراسلتنا في العاصمة التايوانية إن القطاع السياحي في الجزيرة - التي تعاني من مشاكل اقتصادية كالتضخم والفجوة المتسعة بين الاغنياء والفقراء - يستعد من الآن لاستقبال افواج السائحين الصينيين، حيث يخمن المسؤولون التايوانيون ان فرصة عمل واحدة ستخلق لكل سائح صيني يفد الى البلاد.
"ثقة متبادلة"

ويقول المحللون إن بكين ترى مصلحة لها في تشجيع الوئام مع جارتها الصغيرة، فالحكومة الصينية تشعر بحساسية مفرطة ازاء الانتقادات الدولية خصوصا وانها على ابواب افتتاح الدورة الاولمبية في بكين. اضافة لذلك، يمثل التهديد الصيني القديم باستخدام القوة ضد تايوان اذا اتخذت الاخيرة خطوات من اجل الاستقلال التام مصدرا للقلق عند التايوانيين.

ويأمل الطرفان في ان تمهد هذه الجولة من المحادثات الطريق الى عقد لقاءات دورية بينهما مما سيساعد في تعزيز العلاقات الثنائية بعد عقود من التوتر وانعدام الثقة.

وقال رئيس الوفد الصيني المفاوض تشين يونلين: "من الممكن ان تصبح هذه المحادثات اداة مهمة للاتصال من اجل تنمية العلاقات بين بلدينا شريطة توفر الثقة والتفاهم المتبادل."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khobchiano1921.skyrock.com
 
الصين وتايوان تتفقان على تبادل الممثليات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الجزائرية :: «®°·.¸.•°°®» منتديات الأخبار «®°·.¸.•°°®» :: أخبار العالم-
انتقل الى: