منتديات عيون الجزائرية

مرحبا بكم في منتديات عيون الجزائرية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولاذاعة القآن الكريم

شاطر | 
 

 الأحجار الكريمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.ZOKA
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ


ذكر عدد الرسائل : 86
العمر : 25
المزاج : ضحوك زعوق
نقاط : 7776
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: الأحجار الكريمة   الأربعاء يونيو 18, 2008 1:30 am

الجمال والألوان البراقة وانعكاس الضوء واللمعان وصلابة القوام أكسبت هذه الأحجار قيمة تاريخية وعلمية عظيمة. ولا تقتصر قيمة هذه الأحجار على الأثرياء ومقتنيها ومستخدميها فقط، وإنما اهتم بها الدارسون سواء أكانت في حالتها الخام أو بعد نحتها وصقلها. وتتواجد الأحجار الكريمة مثل الكوارتز والعقيق في شتى أنحاء العالم، أما الماس والزمرد فهي نادرة نظرا للظروف الجيولوجية غير العادية اللازمة لتكوين هذه الأحجار.

ماهي الأحجار الكريمة ؟

هي عبارة عن عبارة عن معادن تتواجد في الصخور أو في حصى الأحجار المشتقة من هذه الصخور، إما أن تكون موجودة على سطح الأرض أو مدفونة في الأعماق. أو يمكن العثور عليها في مجاري الأنهار والبحار والبحيرات بسبب عوامل التآكل والتعرية التي فصلتها عن الأحجار .
يتم صقل هذه الأحجار لغرض الزينة، ومواد الزينة إما أن تكون هذه الأحجار الطبيعية، أو عضوية ناتجة عن أصل نباتي أو حيواني كالؤلؤ الذي يتكون بين الأصداف، والمرجان الذي يتشكل من الهياكل العظمية لبعض الحيوانات الأولية البسيطة، وراتينج الأشجار المتحجر الذي ينتج عنه الكهرمان.
ويدخل كذلك الكهرمان (أسود العاج) والصدف ضمن هذه المواد، وهي قوية التحمل إلا أنها لا تعد في حد ذاتها أحجارا كريمة، لذا لا يتم صقلها ونحتها وثقبها لاستخدامها كخرزات. ووجود العاج ناتج من أسنان وأنياب ثدييات كانت على قيد الحياة أو حفائر حيوانات انقرضت من آلاف السنين. والكهرمان الأسود خشب متحجر داخل بعض الصخور الرسوبية.

الأحجار الكريمة الصناعية
في عام 1877 استطاع الكيميائي الفرنسي "أدموند فريمي" إنتاج أول بللورة ذات حجم معقول ترقى لمرتبة الأحجار الكريمة، فقد حاول تكوين بللورات العقيق بإذابة أوكسيد الألمنيوم والكروم سويا في بوتقة.
وفي عام 1900 وضع "أوجست فرنويل" أسلوبه وتقنيته لتصنيع العقيق. وطريقة فرنويل (التحام باللهب) لا تزال تستخدم إلى يومنا هذا مع بعض التحوير. إذ يتم وضع البودرة الخام بتقنيتها في فرن وتذاب، وهي تسقط من خلال لهب تبلغ حرارته أكثر من 2000درجة مئوية وهذه النقاط السائلة تلتحم سويا على قاعدة وتتبلور، وعند سحب القاعدة تتكون بللورة مستطيلة طويلة تعرف باسم كرة.
توجد أحجار صناعية بألوان وأشكال متعددة يتم إنتاجها في المعامل من مواد مصنوعة من الزجاج وبعض المواد الأخرى، ولها نفس التركيب الفيزيائي لخصائص الأحجار الطبيعية. وتتألف بعض الأحجار الصناعية من عدة قطع وبألوان مختلفة.
ويتم استنبات اللآلئ صناعيا في اليابان والصين في مزارع في المياه الضحلة بعيدا عن الشاطئ.

تمييز الأحجار الصناعية عن الطبيعية
تختلف أشكال وألوان الأحجار الصناعية عن الطبيعية فمثلا خطوط الياقوت المصنّع بطريقة اتحاد اللهب تكون مائلة بدلا من المعتدلة. لأن المواد المتفاعلة لم تختلط ببعضها اختلاطا تاما. وبعض الأحجار لايتم توزيع اللون فيها بدقة.
أو تحتوي على شوائب تختلف عن مثيلاتها في الأحجار الطبيعية.
إن أفضل طريقة لتمييزها عن بعضها هي اختبارها تحت عدسة مكبرة أو ميكروسكوب للتدقيق في شكل الشوائب والخطوط والفقاعات والألوان i

[]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأحجار الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الجزائرية :: «®°·.¸.•°°®» علوم وثقافة «®°·.¸.•°°®» :: معلومات عامة-
انتقل الى: