منتديات عيون الجزائرية

مرحبا بكم في منتديات عيون الجزائرية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولاذاعة القآن الكريم

شاطر | 
 

 مصطلحات إسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s-mouloudyana
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 610
العمر : 30
المزاج : 1ntik
نقاط : 6867
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات إسلامية   الجمعة ديسمبر 19, 2008 2:19 pm

امين


كلمة ( آمين ) كلمة سيريانية قديمة و تعني اللهم استجب دعائي و قد تناقلها اصحاب الديانات الابراهيمية حتى يومنا هذا و بما ان العربية لغة سامية كما العبرية و الارامية فقد استخدمها المسلمون في صلواتهم و ادعيتهم حتى هذا اليوم بكل لغاتهم و كذلك اليهود و المسيحيين. ففي الاسلام يقول الرسول صلى الله عليه و سلم إذا قال الإمام : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } . فقولوا آمين ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري.


آية الله

آية في اللغة اي العلامة أو الدلالة و في القران أتت كلمة آية بمعان عدة بينها آيات العلامة والعبرة والحجة والدليل والبرهان إلى غير ذلك من المترادفات
ويقول الله ( ولنجعلك آية للناس) سورة البقرة آية 259 و وصف عيسى و أمه مريم بأنهما آية في سورة الانبياء الآية 91 فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها و ابنها آية للعالمين ) وسورة مريم الآية 21 ( ولنجعله آية للناس ورحمة منا) )
أما لقب (آية الله العظمى) بزيادة لفظ (العظمى) على اللقب الدارج اطلاقه على المجتهد, فهو ما يطلق عليه ( المجتهد الجامع للشرائط ), أي شرائط التقليد له بالعمل وفق مايستنبطه من الأدلة الشرعية من قبل غير المجتهدين.و ينشر فتاواه في (رسالة عملية) والرسائل العملية تضم الفتاوى التي يحتاجها المقلدون في مختلف الأبواب العبادية والمعاملات والعقود ، وهي تتشابه إلى حد كبير ولا تختلف الا في بعض الأمور من حيث شدة الاحتياط او التساهل والتبسيط ، وعادة ما تدور حول أمور بحثها المجتهد مع تلامذته بشكل استدلالي مفصل ولكنها تقدم لعامة الناس بصورة موجزة ومختصرة ومجردة من الأدلة التفصيلية.


أذان


لأذان هو نداء ينادى به للصّلاة عند المسلمين.
ويؤذّن كل يوم خمس مرّات قبل كل صلاة ويكوّن نص الأذان مسلمي السنة و قسم من مسلمي الشيعة

الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
أشهد ان لا إله إلا الله أشهد ان لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله
حيّ على الصّلاة حيّ على الصّلاة
حيّ على الفلاح حيّ على الفلاح
الله أكبر،الله أكبر
لا إله إلا الله
في صلاة الفجر يزاد فيها النص التالي بعد القول " حي على الفلاح" الثانية:
"الصلاة خير من النوم, الصلاة خير من النوم".يكون الأذان بصوت جهوري جميل.
كان المؤذن (الشخص الذي يؤذن) يؤذن من مكان مرتفع (من على المنارة) أو من على سطح المسجد
لآن يؤذن المؤذن من خلال أجهزة التكبير, هذا مما سهل عليه الأمر كثيرا.
ينتظر المؤذّن فترة تتراوح بين العشر دقائق والرّبع ساعة ليتسنّى للمسلمين التّجمّع لأداء الصّلاة ثم يقيم المؤذّن الصلاة.
الأقامة مثل الأذان, ويسرع فيها, فيجمع كل فقرتين معآ, ويزاد فيه النص التالي بعد القول " حي على الفلاح" الثانية
" قد قامت الصلاة, قد قامت الصلاة".
ينبغي أن يستقبل المؤذن أو مقيم الصلاة القبلة, فإذا بلغ إلى قوله:
"حي على الصلاة", حول وجهه نحو اليمين, وإذا بلغ إلى قوله:
"حي على الفلاح", حول وجهه نحو اليسار (الشمال).
يجب على المؤذن و المقيم أن يكونا على وضوء فلا جواز بغيره.
يحرم أن يقيم(الشخص) على غير وضوء, أو أن يؤذن وهو جنب.لايجوز (لأي شخص)الأذان قبل دخول الوقت, فأن فعل ذلك عليه الأعادة في الوقت المحدد.
إذا قضى (شخص) عدة فرائض في مكان واحد, يكفيه أذان واحد, ويقيم لكل صلاة فائته.
لايؤذن, ولا يقام لصلاة الجنازة, ولا لصلاة العيد, ولا لوتر, ولا لنافلة.الأذان والأقامة سنتان مؤكدتان للرجل وكرها للنساء للفرائض, اداء وقضاء.


أزلام


‏هي سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها افعل ، وعلى بعضها لا تفعل ويضعونها في كيس ، فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده في الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها "افعل" مضى في حاجته ، وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته
‏ لأسماء الحسنى

الاسماء الحسنى


في القرآن
حث الله المسلمين على أن يدعوه بأسمائه الحسنى ففي سورة الاعراف
وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
و في سورة الاسراء

قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا{{110}} ))


في الحديث
و قد كان محمدٌ رسول الله يكثر من استخدام
تلك الأسماء عند الدعاء.يرى جمهور العلماء أن أسماء الله غير محصورة في تسعة
وتسعين اسما، قال الإمام النووي رحمه الله تعليقاً على قول النبي " إن لله
تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة، وهو وتر يحب الوتر" متفق
عليه.قال رحمه الله : " واتفق العلماء على أن
هذا الحديث ليس فيه حصر لأسمائه سبحانه والله ، فليس معناه : أنه ليس له
أسماء غير هذه التسعة والتسعين ، وإنما مقصود الحديث أن هذه التسعة والتسعين من
أحصاها دخل الجنة ، فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصر
الأسماء ، ولهذا جاء في الحديث الآخر : " أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو
استأثرت به في علم الغيب عندك " ، وقد ذكر الحافظ أبو بكر بن العربي المالكي
عن بعضهم أنه قال : لله الله ألف اسم ، قال ابن العربي : وهذا قليل فيها . والله أعلم .
وأما تعيين هذه الأسماء فقد جاء في الترمذي وغيره في بعض أسمائه خلاف ،
وقيل : إنها مخفية التعيين كالاسم الأعظم ، وليلة القدر ونظائرها . "
أهـ. من شرح صحيح المسلم وقد أيد كلام الامام النووي رحمه الله قول الرسول في دعاء الحزن :
" ... أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته احدا
من خلقك ، او استاثرت به في علم الغيب عندك". رواه أحمد وهو حديث
صحيح.فهذا الحديث يدل على أن لله أسماء أكثر من تسعة وتسعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouloudyana.skyrock.com/
salem207
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ
avatar

ذكر عدد الرسائل : 94
العمر : 28
المزاج : عادي
نقاط : 6770
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات إسلامية   السبت ديسمبر 20, 2008 12:55 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khoubech
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 604
العمر : 30
الموقع : khobchiano1921.skyrock.com
المزاج : مرح
نقاط : 6977
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات إسلامية   الخميس يناير 01, 2009 2:42 pm

مشكورة انت وبوركت وحفظك الله وجعلك ذخرا للأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khobchiano1921.skyrock.com
 
مصطلحات إسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون الجزائرية :: «®°·.¸.•°°®» الحياة «®°·.¸.•°°®» :: الدين-
انتقل الى: