khoubech مشرف
عدد الرسائل : 604 العمر : 37 الموقع : khobchiano1921.skyrock.com المزاج : مرح نقاط : 12221 تاريخ التسجيل : 15/03/2008
| موضوع: فيودور دوستوفسكي الأربعاء يونيو 11, 2008 7:53 pm | |
| فيودور دوستوفسكي (1821-1881)
روائي وصحفي وقاص روسي يشتهر برواياته الفلسفية وقراءته العميقة للنفس البشرية. كان له الأثر الكبير على رواية القرن العشرين والفكر الحديث كما يعتبر مؤسس المذهب الوجودي والتعبيري. تصور معظم رواياته الأوضاع السياسية والاجتماعية والدينية لروسيا في ذلك الوقت.
سجن عام 1849 لتورطه في نشاطات ثورية ضد القصير وحكم عليه بالإعدام لانضمامه لجماعة ليبرالية معارضة. ثم خفف الحكم إلى النفي لسجن سيبريا والحكم عليه بالأعمال الشاقة.. قضى هناك حوالي أربع سنوات ازدادت فيها نوبات الصرع التي كان يتعرض لها. بعد خروجه من السجن عام 1854 تحول من ليبرالي إلى محافظ شديد التمسك بالدين.
وفاة زوجته وأخيه وتراكم ديونه كان سبب كآبته وسوداويته التي دفعته للمقامرة والخسارة، لدرجة أنه اضطر لإكمال رواية الجريمة والعقاب، أفضل رواياته، بسرعة جنونية لحاجته الماسة لدفعة من الناشر بعد خسارته في المقامرة. وكتب كذلك رواية المقامرون تحت تهديد الناشر الذي كان سيطالب بحقوق الطباعة والنشر لكافة أعماله إن لم يستلم منه عملاً جديداً.
تحوي أعماله على قوة تنويم مغناطيسي تعود للأسباب التالية: مشاهد درامية عالية التوتر (يعني محمومة) حيث تكون شخصياته في مواقف مفاجئة أو لا أخلاقية وأجواء ملغومة يندمجون بحوارات سقراطية منفعلة حول البحث عن الله ومعضلة الشر ومعاناة الأبرياء..
تنقسم شخصياته إلى فئات مختلفة: المسيحي البسيط والمتواضع الانتحاري (المدمر لذاته) والعدمي (المؤمن بالفلسفة العدمية nihilism) المثقف الثوري
الأفكار والعقل هو ما يحرك شخصياته لا الداوفع الاجتماعية أو البيولوجية الطبيعية.
يكون الزمن في رواياته مضغوط حيث تجري الأحداث خلال أيام قليلة فقط مما يمكن الكاتب من التخلص من الأسلوب النثري الواقعي المسيطر.
من مواضيعه: الانتحار، الكبرياء المجروح، القيم الأسرية المنهارة، الولادة الروحية الجديدة عبر المعاناة، رفض السيطرة الغربية، والتمسك بالمذهب الارثوذكسي الروسي والقصيرية الروسية.
بإجماع من النقاد يصنف دوستوفسكي مع دانتي وشكسبير وغوته وسيرفانتس وفيكتور هيغو وآخرون ممن كان لهم الأثر الكبير في أدب القرن العشرين.
أعماله: Poor Folk (1846)
The Double(1846) تحكي عن شخص مسكون بشبح شبيه له ينتحل في النهاية شخصيته
Netochka Nezvanova (1849)
The Village of Stepanchikovo (1859)
The Insulted and Humiliated (1861) يدحض فيها اليوطوبيّة الساذجة في مواجهة الشر. كتبها بعد خروجه من السجن ، تتكلم عن كاتب طموح يتحول من الشهرة إلى الفقر.. وقد صور فيها حياته الخاصة من حيث بدايته الأدبية ووضعه الاجتماعي..
The House of the Dead (1862) يروي فيها حياته في سجن سيبيريا
Winter Notes on Summer Impressions, يروي فيها رحلته لأوربا الغربية
A Nasty Story (1862)
Notes from Underground (1864) دراسة نفسية لدخيل.تعتبر نقطة تحول في تطور براعة دستوفسكي الفنية. تبدأ الرواية باعتراف الراوي المختل عقليا ووعد بإعادة الولادة الروحية.
Crime and Punishment (1866) الجريمة والعقاب يتحدث فيها عن السقوط والتخلص من الخطيئة (fall and redemption,)
The Gambler (1867) المقامر
The Idiot (1868) الأبله تصور شخص شبيه بالمسيح
The Possessed (or Demons or The Devils) (1872) الشياطين يشرح فيها الفلسفة العدمية
The Raw Youth (or The Adolescent) (1875) المراهق
The Brothers Karamazov (1880) الأخوة كارامازوف بنشر هذه الرواية اعتبر أعظم كاتب في بلده. كان لموت والده مقتولاً أثراً عميقاً في نفسية دستوفسكي أثناء طفولته. تدور الرواية حول هذا الموضوع الذي شكل هاجساً في حياته (قتل الأب). تتألف من حبكة بسيطة عن جريمة قتل أب عائلة تارامازوف من قبل ابنه الغير شرعي.. يمثل الأخوة كارامازوف السمات الثلاثة للكائن البشري: إيفان (العقل) ، ديميتري (العاطفة) ، أليشا (الإيمان)
كانت رواياته توقع مسبق لأفكار نيتشه وفرويد.
لقراءة المزيد http://en.wikipedia.org/wiki/Fyodor_Dostoevsky
Notes from Underground رسائل من أعماق الأرض
تعتبر هذه الرواية من أكثر الروايات تأثيراً في تاريخ الأدب الأوربي. واستمدت أهميتها هذه من النقاط التالية: 1- لأنها تشكل هجوماً على المذهب العقلي التنويري وفكرة التطور في منتصف القرن العشرين. 2- تعتبر مثالاً على مهارة دستيوفسكي في مجال علم النفس، حيث يصور الدوافع المتناقضة في سلوك الشخصية. 3- هذه التناقضات لم تكن مفهومة في القرن التاسع عشر، لكن فرويد وعلم النفس الحديث ساهم في كشف الأسس اللامنطقية في تفكير الإنسان. 4- واحدة من أكثر الميزات البارزة في شخصية رجل أعماق الأرض هو شدة احتقار الذات مجتمعاً مع مغالاة في تمجيد الأنا.. هذا الخليط يشكل موضوعاً كثيراً ما يناقش هذه الأيام.. 5- تعتبر أولى الشخصيات التي دفعتها تجاربها في الطفولة للخوف من الحب وإقامة علاقة سوية مع الآخرين رغم حاجتها لذلك. 6- تعتبر من أولى الشخصيات الـ anti-heroes حيث لا يمتلك بطل الرواية أي صفة من صفات البطل الرومانسي، بل يعيش حياة عديمة القائدة وعلى هامش المجتمع.
كما يبدو من بداية الرواية فالراوي (وهو بدون اسم) شخص ممقوت وبغيض ويحاول إزعاج قراءه. لذا يجب قراءة الرواية بحذر وانتباه. كما من المهم أن نعرف أن الراوي ليس دستيوفسكي نفسه كما يتضح من مقدمة الرواية ونهايتها، فهو قد يشترك مع دستيوفسكي في بعض الأفكار لكنه أيضاً موضوع سخرية دستيوفسكي. حيث يقوم بنقل أفكاره على لسان شخصية يزدريها ليعرض للقارئ نقاط الضعف والقوة فيها ويترك له استقلالية التفكير وحرية الحكم عليها.
| |
|
gaubise_ali عضو نشيط
عدد الرسائل : 218 العمر : 33 المزاج : isma نقاط : 12052 تاريخ التسجيل : 26/05/2008
| موضوع: رد: فيودور دوستوفسكي الثلاثاء يونيو 17, 2008 12:24 am | |
| | |
|